منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
روابط خارجية

pub
المواضيع الأخيرة
» انتائج مسابقة التوظيف للاساتذة
الجمعة يوليو 15, 2016 5:07 pm من طرف benyamin

» اعلان توظيف مديرية التعمير و البناء الوادي جويلية 2016
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:56 pm من طرف Admin

» اعلان عن مسابقة توظيف المؤسسة الإستشفائية أولاد يعيش البليدة جويلية 2016 (54 منصب)
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:54 pm من طرف Admin

» اعلان توظيف جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 ولاية سطيف جويلية 2016
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:45 pm من طرف Admin

» إعلان توظيف جامعة البليدة جويلية 2016
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:41 pm من طرف Admin

» المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الام و الطفل بالجلفة
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:33 pm من طرف Admin

» اعلان هام للناجحين في مسابقة الاساتذة 2016
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:30 pm من طرف Admin

» اعلان توظيف بالمدرسة العليا للاساتذة
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:22 pm من طرف Admin

» كيفية حساب معدل مسابقة توظيف الأساتذة في الأطوار الثلاثة دورة 2016
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:18 pm من طرف Admin

» قريبا 20 ألف منصب جديد للتوظيف والترقية في قطاع التربية
الثلاثاء يوليو 12, 2016 3:16 pm من طرف Admin


نماذج أسئلة مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي مارس 2012

اذهب الى الأسفل

هام نماذج أسئلة مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي مارس 2012

مُساهمة  Admin في الأربعاء مايو 30, 2012 4:35 pm


نماذج أسئلة مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي مارس 2012


الثقافة العامة الموضوع
يعد تقليص نسبة البطالة في الجزائر تحديا لكسب الرهانات في ميدان الشغل
مما شجع المسؤولين على تقديم تسهيلات ، و وضع برامج ذات مشاريع متنوعة
لفائدة الشباب العاطل عن العمل قصد امتصاص اليد العاملة
المطلوب:



اشرح هذه الفقرة موضحا ما يلي :

1- مفهوم البطالة و أسبابها .
2- مجالات المشاريع المتنوعة لاكتصاص اليد العاملة .
3- الحلول المناسبة للحد من ظاهرة البطالة

علوم التربية
الموضوع:
يرتكز إصلاح النظام التربوي على إصلاح المناهج و تحديث الوسائل
التعليمية و رفع كفاءة المعلم ، و تتفاوت هذه الأسس فيما بينها من
حيث الأهمية و صعوبة الإنجاز ، فإذا كان تطوير المناهج و تحديث
الوسائل يتطلبان جهدا و إمكانيات ، فإن رفع كفاءة المعلم تتطلب
أضعاف ذلك بكل تأكيد

المطلوب:

1- اشرح المصطلحات التالية :
وسائل تعليمية - كفاءة - منهاج - نظام تربوي
2- ما الفرق بين المناهج الجديدة و المناهج القديمة ؟
3- بين دور التكوين في ترقية التحصيل العلمي .
4- لماذا يتطلب رفع كفاءة المعلم مجهودات جبارة ؟

مادة التخصص : لغة عربية

النص
1 - ألا أيها الظالم المستبد * * * * حبيب الظلام عدو الحياه
2 - سخرت بأنات شعب ضعيف * * * وكفك مخضوبة من دماه
3 – و عشت تدنس سحر الوجود * * * وتبذر شوك الأسى في رباه

***
4 - رويدك لا يخدعنك الربيع * * * وصحو الفضاء وضوء الصباح
5 - ففي الأفق الرحب هول الظلام * * * وقصف الرعود وعصف الرياح
6 – و لا تهز أن بنوح الضعيف * * * فمن يبذر الشوك يجن الجراح

***
7 - تأمل هنالك أنى حصدت * * * رؤوس الورى وزهور الأمل
8 - ورويت بالدم قلب التراب * * * وأشربته الدم حتى ثمل
9 - سيجرفك السيل سيل الدماء * * * ويأكلك العاصف المشتعل
أبو القاسم الشابي

المطلوب

1- البناء الفكري

1-1/ لخص مضمون النص.
1-2/ ما الظروف التي أوحت للشاعر هذه القصية ؟
1-3/ تنبأ الشاعر بنهاية الاحتلال الأجنبي ، وضح ذلك من النص .
1-4/ اشرح معاني المفردات التالية : أنّات شعب – مخضوبة – الورى – ثمل .
2- البناء اللغوي

2-1/ أعرب ما تحته خط في النص .
2-2/ بين الأساليب الإنشائية الواردة في البيت الأول و الرابع و السابع مبرزا نوعها
و الغرض الأدبي منها و المحسنات البديعية في البيت الأول و الخامس و السادس.

3- التقويم النقدي


3-1/ إلى أي غرض تنتمي هذه القصيدة ؟
3-2/ ما مظاهر التجديد في هذا التص ؟
3-3/ إلى أي مدرسة أدبية ينتمي الشاعر ؟ و ما خصائص هذه القصيدة ؟


نماذج أسئلة مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي مارس 2012
avatar
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 1606
تاريخ التسجيل : 08/05/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouwazaf-dz.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى